أفضل المنصات التعليمية باللغة العربية (تجربة شخصية)



هل الإنجليزية عندك ليست بالمستوى الذي يؤهلك بأخذ كورس كامل على موقع coursera أو edx ?

هل عندك مشكلة بطول المناهج في هذه المنصات المرموقة وتريد أن تدرج إلى أن تصل لمستوى الدراسة من خلال هذه المواقع وإنهاء المنهج حتى الحصول على شهادة ؟

نعم كنت مثلك تماماً وسأخبرك بخبرتي وتجربتي البسيطة في التعليم الأونلاين ودراسة أكثر من منهج باللغة العربية .

اؤمن بفقة التدرج في كل شئ فعند أول مرة سمعت عن منصات التعليم على الأنترنت وبدأت في عمل إلتحاق بإحدى الدورات وبدأت في أول محاضرة كالعادة شعرت بالشغف والحماس كثيراََ ولكن بعدها فترت عزيمتي ولم تعد لدي الرغبة في الإكمال .
شعرت بالإحباط كثيراََ وأخدت أجلد ذاتي أني لا أُكمل شيئاََ ولكن عند التفكير في الأمر ومحاولة تحليله لمعرفة خطأي فوجدت الأتي:

اولا كانت هذه أول محاولاتي للدراسة عبر منصات التعليم الإلكترونية فما كانت عندي الخبرة الكافية للتعامل الأمثل مع هذه المناهج

ثانياََ بالفعل كانت المناهج ثقيلة علي وكنت أحتاج لإنهاء دراسة مواد أخري وأخد كورسات أخرى تؤهلني لمستوى هذه المناهج التعليمية

ثالثاََ كانت المناهج طويلة بالفعل قد يستغرق أحدهم 9 أشهر ويلزم عليك إنهاء الواجبات بإستمرار وتقديمها في الوقت المناسب ، فأحياناََ كنت أنسى تقديم الواجب اصلاََ!! فكانت هذه نقطة سلبية لي في البداية لأني أريد أن اشعر بالإنجاز وقد انتهيت من كورس واحد على الأقل.

رابعاََ وهي النقطة الأكثر تأثيراََ ؛ أن مستواي حينها في اللغة الإنجليزية لم يصل بعد لمتسوى المساقات التي تُقدم على هذه المنصات التعليمية بِثقل كورسيرا .لذا فكان علي أن انتبه أن أُطور مهاراتي في استخدام اللغة الإنجليزية في الإستماع والكتابة وقد كان بفضل الله .
وفيما يلي أعرض لكم تجربتي البسيطة في منصات التعليم العربية التي مازلت أُفضلها إلى الآن حتى بعد معالجة كل النقاط السابق ذِكرها .

1-كانت أول تجاربي بالصدفة وكانت صدفة موفقة وأضافت لي بالفعل ولله الحمد؛ عندما رأيت بوست عن بدء دورة تدريبية جديدة على منصة تعليم عربية لمادة تدريبية بعنوان ( تعلم كيف تتعلم ) هذا رابط المادة

http://dataurbia.com/9UG

وبالفعل كانت تجربية مرضية لي جداََ ؛ لأني ولأول مرة انتهيت من محتوى تعليمي على الإنترنت وبالفعل أضافت لي الدورة الكثير من المفاهيم وطرق المذاكرة التي أَطبقها في مذاكرتي لكل شئ حتى الآن.

ومن هنا أُقدم لك أول منصة تعليمية باللغة العربية والمفضل لدي في الدراسة ؛ وهو موقع رواق وهو موقع مجاني في كل المساقات التي يقدمها 

http://dataurbia.com/94a

ومن ذلك الحين وبدأت عدة مساقات على رواق في مجالي (الهندسة) في المجالات التي أريدها وانهيتها بفضل الله ؛ هو موقعي المفضل من حيث سهولة الإستخدام، سهولة الوصول لما أريد، والأهم مستوى الأساتذة المحاضرين ؛ بالفعل أضاف لي الكثير بالفعل وسعدت بالتواصل فيما بعد مع الأساتذة عن طريق الإيميل وأخد عدة محاضرت اونلاين في مجالات مختلفة كامتداد للمساق الذي بدأته .

2- ثاني تجربة لي على منصات التعليم الإلكتروني باللغة العربية كانت على من خلال رؤية بوست يعلن عن بدء مساق عن صناعة الأفلام للمخرجة نادين لبكي وهذا هو الرابط للمساق  http://dataurbia.com/A2l
 فبدأت من باب الشغف والفضول وأكلت المساق بفضل الله وكان هناك واجب عملي في أخر المساق وكان عبارة عن تصوير فيلم قصير بالمبادئ التي تعلمناها في المساق واعتقد أن الجروب الذي كانت تُرفع عليه الأفلام مازال مستمر حتى الآن ويتواصل عليه طلاب المساق إلى الآن رغم مرور اكتر من عام ونصف على نهاية المساق 

ووجدت ايضاََ عدة مساقات رائعة على موقع إدراك لا تقل أهمية عن موقع رواق  وايضاََ يُقدم جميع المساقات مجاناََ .
وهذا هو رابط الموقع http://dataurbia.com/A6b

3-  مهارة   http://dataurbia.com/ACW منصة تعليم عربية أخرى يمكن تسجيل الدخول فيه من خلال حساب موقع رواق ،وهو موقع ثري من حيث المحتوى به الكثير من من المساقات مجاناََ والقليل منها بمقابل مادي .

4- أكاديمية حسوب http://dataurbia.com/D5p من المواقع الجيدة التي استعين بها في التعلم من خلال قراءة بعض المقالات؛ فالمقالات في هذا الموقع في مجالات متنوعة ،ويوجد بعض المقالات متصلة ببعضها كدورة تدريبية متكاملة . يُعجبني في أكاديمية حسوب ايضاََ أن الكُتاب محترفين ، المقالات التعليمية تصب جميعها في احتياجات سوق العمل وما يطلبه العميل ؛ لأن كتاباتهم عن تجربة شخصية واقعية وليست كلام تنظري فحسب .

5- شبكة زدني التعليمية http://dataurbia.com/EKW من المواقع التعليمية التي تعيط معلومة عن كل شئ ولكن لا تعلمك كل شئ عن شئ ، يُعجبني في شبكة زدني ثِقل كتابِها وتنوع الأقلام ، أشعر أني أُتابع موقع عالمي يعطينا أجدد ما وصل إليه العلم والتعليم في العالم والأجمل على الإطلاق كما قٌلت في أكاديمية حسوب أن المقالات ليست تنظرية فحسب ولكن الكُتاب على قدر يُحترم من العلم .

والآن إليك بعض النصائح التي اخذتها في الإعتبار كي استطيع أن أشعر حقاََ بالإنجاز وأستفيد من المساقات والمقالات التي ادرستها .

1- إذا كانت هذه أول تجربة لك في دراسة منهج دراسى ما على إحدى المنصات التعليمية فأكتفي فقط بالسماع في أول مرة . لا بأس أن تُعيد سماع المادة التعليمية ولكن لا تُرهق نفسك بالكتابة من أول يوم حتى لا تمل .

2- بعد إنهاء أول مساق يمكنك أن تنتقل لمساق آخر وتدرسه بنفس الطريقة وهي السماع أو يمكنك الرجوع للمساق من البداية والبدء بتدوين بعض الملاحظات المهمة فثاني مرة أو ثالث مرة ربما فستعلم أي الملاحظات التي تحتاج تدوينها بالفعل .

3- لا تبدأ أكثر من مساق في نفس الوقت . وإن فعلت فحاول أن لا تزيد المساقات عن اثنين كي لا تشتت نفسك وتطول عليك مدة الدراسة. وفي حالة دراسة مساقين سويا فحدد أوقات معينة كثلاثة أيام في الأسبوع للمادة س وثلاثة أيام للمادة ص .

4- إذا دخلت مساق جديد في الفترة التي دخلت بها فحاول أن تدخل في النقاشات وتطرحه اسألتك فالدكتور المحاضر يُجاوب على جميع الأسئلة ، فلربما يُجيب عن سؤال بسيط في ذهنك يفتح لك أفاق أخرى .

5- إذا كنت انضممت لدراسة مساق مؤرشف أي تم الإنتهاء منه منذ فترة؛ فاقرأ التعليقات والمناقشات بعناية وتتبع إجابات المحاضر فهي مفيدة للغاية.

6- لا تكتفي بإنهاء المساق تلو مساق للشعور بالإنجاز فحسب . فالإنجاز ليس بالكم ولكن بالكيف . عِش مع المساق وتتبع سير المحاضرين الذاتية ، ابحث إن كان لهم مدونة أو موقع ( في أغلب الأحيان يوجد لديهم مواقع أو مدونات أو قنوات على اليوتيوب) فستكون فرصة كبيرة لك للتعمق في المجال أكثر والإستفادة بدورات بعيدة عن الموقع التعليمي .

7- قبل الإنتقال لمستوى متقدم عن مستواك في المجال الذي بدأت الدراسة به تأكد أنك غطيت كل النقاط في مستوى المبتدئين وتعرف جميع الأساسيات قبل الإرتقاء لمستوى أعلى .

8- انصح بالبدء بمساق تعلم كيف تتعلم وتطبيق المبادئ التي به في دراسة المساقات التي تريدها في مجالك .

اخيراََ أقول أن هذه تجربة شخصية .اعلم أن هناك العشرات بل المئات من المنصات التعليمية والمواقع العربية المفيدة وأعلم الكثير منها ولكن لم تكن لي تجربة شخصية تستحق التدوين عنها والإفادة بها ، فهذه تجربتي  وأنا شخصياََ لا اسأم من قراءة وسماع تجارب الآخرين فحتى لو أني أعلم كل ما يُكتب ويُقال ولكن حتماََ أخرج بمعلومة مفيدة لعلها تُغير طريقتي في صنع شئ ما .

اختم بجملتي المفضلة ( لا تمل من السعي )

ملحوظة : إذا وجدت أعلان عند فتح أي من الروابط السابقة فأغلق الإعلان أو تخطاه وستصل للصفحة بإذن الله .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مذكرة فقه اليوم والليلة (مذكرة مكاني )

عن سحر الكتابة اكتب .... (خواطر)