3- الإضطرابات النفسية 1- التوحد،تشتت الانتباه،فرط الحركة،الفصام،الشيزوفرينيا وغيرها (د.آدم صقر)

-ماهي الإضطرابات النفسية؟
- ماذا نعني بقولنا أن إنسان لديه نوع من القلق؟
- ماهو الإكتئاب؟
- ماهي الإسكيزوفيرينا؟
- ماهو الزهو؟
- ما معنى الوسواس القهري؟
- هل كل مريض نفسي يشابه المريض الآخر؟
- هل كل إنسان يسمى مريض نفسي هو حقا مريض نفسي؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عن تفصيلات في الإضطرابات النفسية على حسب التقسيم في الطب النفسي ...

في المحاضرة الأولى كان الكلام عن تصنيف الأمراض النفسية بشكل عام، وأن هناك تصنيفات وضرورة هذه التصنيفات ، ولماذا نُصنِف الأمراض النفسية، وما حقيقة هذه التصنيفات، وقولنا أن هذه التصنيفات تعيننا على تمييز الإضطرابات بعضها عن بعض ولكي تكون هناك لغة مشتركة بين الأطباء والمعالجين النفسيين وشركات الأدوية وبين كل إنسان مشتغل بالنفس البشرية.
تم ذكر 22 قسم رئيسي في الإضطرابات النفسية. 

أول هذه الإضطرابات هي اضطرابات النمو العصبي
باختصار هي الإضطرابات المتعلقة باضطرابات الطفولة بشكل أساسي ، نعرف منها اضطرابات التوحد، التشتت، تشتت الانتباه وفرط الحركة نبدأ بها بإجمال

1- اضطرابات الإعاقة الذهنية (ماكان يسمى سابقاََ التخلف العقلي) intellectual disability

الإعاقة الذهنية هي مشكلة في النمو الذهني ؛ فإختلال شديد في القدرات الذكائية والقدرة على التكيف تؤدي إلى اختلاف في وظائف الحياة وبناء على ذلك يكون تقييمه بحسب الشدة.

2- اضطرابات التواصل 
متعلقة بتواصل الطفل مع غيره منها مثلا: اضطراب اللغة؛ ويكون الطفل لديه مشكلة في تحصيل الكلمات والمفردات التي يستخدمها في حياته ،، وهناك اضطرابات متعلقة بصوت الكلام وهي أن يكون الطفل لديه مشكلة في أحرف لا يستطيع نطقها بشكل مناسب، أصوات لا يستطيع نطقها بشكل مناسب. التأتأة وهي مشكلة في سير الكلام.

3- اضطرابات التواصل الإجتماعي
يكون الطفل لديه مفردات ولكن لا يستطيع استخدامها هذه المفردات الإستخدام الصحيح في التواصل . كما ذكر الدكتور آدم سابقاََ أن الاضطراب النفسي هو مشكلة في المشاعر،الأفكار، السلوك تؤدي إلى اختلال في وظائف الحياة؛ وعلى هذا فإن اضطرابات التواصل هي اضطرابات في مشاكل السلوك تؤدي إلى اختلال الحياة.

4- اضطرابات طيف التوحد
كان سابقاََ هناك ما يسمى التوحد ولكن الآن أصبح يُسمى بطيف التوحد؛ وذلك لأن أعراض التوحد Autism بها طبف واسع، منها بدرجات متفاوتة. فاضطراب طيف التوحد يشمل مجموعة من السلوكيات والأعراض تشمل جانبي أساسيين ولها معايير للتشخيص للمختصين ،فالجانب الأول هناك مشاكل في التواصل وفهم العلاقات الإجتماعية ، الركن الثاني هو سلوكيات نمطية متكررة .فيكون لديهم مشكلة في التواصل البصري، لا يرد على اسمه ، لديه مشكلة في فهم العاطفة وهذا ما يخص مشاكل في التواصل وفهم العلاقات الأجتماعية .
أما بالنسبة للسلوكيات النمطية فمنهم من يقفز في مكانه كثيرا، يتحرك حركات غريبة بشكل متكرر، يحب الأشياء المترتبة بترتيب معين، يحب الأمور التي تدور.
ملحوظة: هذه الأعراض توجد عند كثير من الأطفال وكثير من الناس؛ ولكن عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة معينة تُعتبر من طيف التوحد.

5- اضطرابات نقص الإنتباه وفرط النشاط (ADHD (Attention deficit hyperactivity disorder
هذا فيه قسمين رئيسيين، مشاكل في التركيزوالانتباه ومشاكل في الحركة، فالانتباه والتركيز قليل جداََ والحركة كثيرة. 
فالمشكلة الرئيسية لماذا هناك حركة كثيرة؟ لأن الطفل لديه تشتت في الانتباه فالطفل لا يُركِز في اللعبة التي يلعب بها ؛فينتقل من لعبة ويمل منها سريعاََ ثم ينتقل للعبة أخرى

6- اضطرابات في التعلم المحدد
فمثلاََ لديه مشكلة معينة في تعلم الكتابة ،الحساب، وليست مشكلة إعاقة ذهنية.

7- اضطرابات الحركة
وهناك طيف واسع من اضطرابات الحركة، فاحياناََ يكون هناك حركات نمطية معينة، مشاكل في استخدام اليدين استخداماََ صحيحاََ،حركات لا إدراية معينة

8- اضطرابات عصبية-نمائية أخرى
هذه الأشياء الأخرى عندما يكون الطفل يُعاني من أعراض معينة ولكنها لا تُناسب تشخيص معين من هذه التشخيصات فتُوضَع تحت هذا الأضطرابات

يأتي التساؤل: ما علاج هذه الإضطرابات ؟
علاجها يختلف كثيرا من اضطراب إلى اضطراب ومن حالة إلى حالة،على سبيل المثال: الإعاقة الذهنية فتكون على حسب درجتها ويكون الهدف الأساسي من العلاج هو جعل الإنسان يتكيف مع الوظائف الحياتية.

واضطرابات طيف التوحد تعتبر من الإضطرابات المعضلة وفيها كثير من الدراسات والأبحاث حول أساليب العلاج التي قد نستخدمها، فليس هناك حالات شفاء من طيف التوحد ولكن يوجد حالات تحسن بحيث نقلل من المشكلات ونزيد من المهارات؛ فالمشكلة في حالات طيف التوحد هو أن هناك مشكلة في التواصل البشري وهذا التواصل هو الذي يُكون عقل الإنسان والمهارات الإنسانية الفعلية وبما أن هناك مشكلة في التواصل فسيكون هذا معيق له في حياته، في تحصيل القدرات، المهارات الحياتية، السلوكية المختلفة. وقد نحتاج للعلاجات الدوائية لأن هناك بعض الحالات الشديدة من طيف التوحد يكون هناك تخريب وتكسير وأعراض مزعجة للمصاب وللاهل ؛لذلك نحتاج أدوية لتهدئة الأعراض فقط

اضطرابات التشتت وفرط الحركة لديه عدة علاجات يتم استخدامها منها علاجات دوائية وسلوكية والأصل في العلاج هوالجمع بين العلاج الدوائي والسلوكي. فبعض الأبحاث والدراسات يبحثون في أن هذا الإضطراب يكون نتيجة مشكلة في بعض الدارات الدماغية وأن الأمر يحتاج دواء ولكن متى هذا الدواء ؟ هذا هو المهم
فما هو العلاج الذي يستخدم في علاج مثل هذا الإضطراب؟ فالأطفال تحت سن 6 سنوات لا يُستخدم معهم الأدوية لانها قد تؤثر على النمو، أما في باقي الحالات فيتم استخدام مُنشط .
هل هذا المنشط سيؤدي إلى زيادة الحركة؟ لا؛ لأن هذا المنشط يقوم بتنشيط الدماغ فيصبح الطفل قادر على التركيز بشكل أكبر فسيهدأ؛ لأن كثرة حركته بسبب ضعف الانتباه والتركيز
لكن لا تكفي الأدوية وحدها ؛فالأصل أن تقترن بعلاجات سلوكية؛ لأن كثير من هؤلاء من يحدث عندهم ضعف في الانتباه وفرط في الحركة يؤدي إلى مشكلات مع أهله ومع أقرانه؛ فيجعله يشعر أنه أقل من غيره ؛لذلك فيحتاج للعلاج النفسي.

اضطرابات طيف الفصام والإضطرابات الذهانية الأخرى

هذا صنف من الأصناف الكبري تحته ، ما يميزها أنها اضطرابات فيها أعراض ذهانية psychotic symptoms وهي أعراض غريبة مثل:
1- الهلوسات؛ يعني أن يرى أمور لا يراها أحد أخر،أو يسمع أمور لا يسمعها أحد أخر؛هو لا يتخيلها لكنه يراها كما يرى باقي الناس حقيقة.
2- الضلالات( الأوهام) وهو أن يأتيه اعتقاد جازم بأن الفضائيين يراقبونه

الفصام
الاضطراب الضلالي (التوهمي)

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مذكرة فقه اليوم والليلة (مذكرة مكاني )

عن سحر الكتابة اكتب .... (خواطر)